إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه
مجموعة محاضرات ودروس عن الحج
109217 مشاهدة
من آداب الحج الحرص على إتمام المناسك

من الآداب أيضا: أن يحرص على إتمام مناسكه، كثير من الناس يقتصرون على المجزئ، ولا يفعلون السنن والمندوبات، وما أشبهها، من المندوبات: إتمام المبيت في مزدلفة الذين يتعجلون في نصف الليل أو في وسط الليل، لا شك أنهم قد تساهلوا وفاتهم شيء كبير، وخير عظيم؛ حيث إنهم لم يعملوا بعمل النبي صلى الله عليه وسلم؛ بل ترخصوا وهم ليسوا من أهل الرخص.
كذلك أيضا من الآداب: إذا ساروا من مزدلفة إلى منى أن يتجنبوا أيضا الضجيج، ورفع الأصوات والسباب والخصومات والمنازعات وما أشبهها، إلى أن يصلوا إلى رحالهم؛ فيكون ذلك من آدابهم، الآداب الدينية.